من المعلوم سلفا أن كثرة تناول اللحوم الحمراء لها أضرار كبيرة لا تعد ولا تحصى , غير أن المجتمع البدوي
الموريتاني الذي لم يألف سواها لا يبالي عادة بهذه الاضرار وتلك التحذيرات , فهو لم يألف غيرها ولم يعرف ثقافة الوجبات الصحية المتنوعة والتي تتخذ من اللحوم البيضاء والخضروات والفواكه أساسا صحيا لمائدة الطعام , لكن الفترة الاخيرة شهدت تنامي ثقافة جديدة يحذر أصحابها من اللحوم الحمراء وضرورة تقليل استهلاكها بعد أن بدأ البعض يطلع على الدراسات التي تحذر من الاضرار الناتجة عن الافراط في تناولها.
المدون المغترب المشهور الاخ/ Lo Ely نشر عبر تدوينة له على الفيس بوك أضرار تناول اللحوم الحمراء , حيث قال :
(أضرار تناول اللحوم
1- تناول اللحوم الحمراء بشكل يومي يزيد من وزن الجسم بشكل ملاحظ.
2- تزيد من الوفاة المبكرة:
أشارت دراسة أجريت في جامعة لوماليندا الأمريكية دراسة إلى انخفاض معدلات الوفيات بين النباتيين عن غير النباتيين, كما انخفضت معدلات الوفيات بين النباتيين تماماً وبين نصف النباتيين.
3- تضعف جنسياً:
بالرغم من أن اللحوم قد تكون غنية بالبروتين والزنك, فإنها أيضاً غنية بالدهون المشبعة والكولسترول وهي مواد تعمل على زيادة مخاطر السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وكلها عوامل مرضية قد تؤثر على الوظائف الجنسية. والأكثر إثارة, ففي عام 2006, نشرت دراسة وجدت أن تناول اللحوم قد ينتج الجسم من خلالها رائحة غير جذابة للأنثى بشكل يجعلها تميل أكثر إلى من لا يأكلون اللحم. وعامةً فإن تناول اللحوم بكثرة يسبب العديد من المشاكل الصحية.
4- حموضة المعدة:
اللحوم العالية في الدسم مثل لحم الأبقار أو الضأن تسبب حموضة المعدة من خلال تواجدها لفترات كبيرة في المعدة مما يسمح لمستوى الحامض بالزيادة. ويفضل هنا المؤلفون تناول اللحم منخفض الدسم مرة واحدة أسبوعياً لا أكثر من ذلك.
5- تزيد من فرص الإصابة بالنقرس. 6-أمراض القلب و الأوعية الدموية و السرطان .و الكلوسترول)
System.String[]
وكالة الحضارة للأنباء موقع اخباري موريتاني حر